• د.أ

طور خطتك التسويقيه

 

طور خطتك التسويقة

 

يبدأ التسويق الفعال بإستراتيجية تسويق مدروسة ومستنيرة. تساعدك إستراتيجية التسويق الجيدة على تحديد رؤيتك ورسالتك وأهداف عملك ، وتوضح الخطوات التي تحتاج إلى اتخاذها لتحقيق هذه الأهداف.

 تؤثر إستراتيجيتك التسويقية على الطريقة التي تدير بها عملك بالكامل ، لذا يجب التخطيط لها وتطويرها بالتشاور مع فريقك. إنها أداة تخطيط استراتيجي واسعة النطاق وشاملة:

*يصف عملك ومنتجاته وخدماته

*يشرح موقف ودور منتجاتك وخدماتك في السوق

*لمحات عن عملائك ومنافسيك

*يحدد أساليب التسويق التي ستستخدمها

*يسمح لك ببناء خطة تسويق وقياس مدى فعاليتها.

تحدد إستراتيجية التسويق الاتجاه العام والأهداف للتسويق الخاص بك ، وبالتالي فهي تختلف عن خطة التسويق ، التي تحدد الإجراءات المحددة التي ستتخذها لتنفيذ إستراتيجيتك التسويقية. يمكن تطوير إستراتيجيتك التسويقية للسنوات القليلة القادمة ، بينما تصف خطتك التسويقية عادةً التكتيكات التي يجب تحقيقها في العام الحالي.

 

اكتب استراتيجية تسويق ناجحة

ستساعدك إستراتيجيتك التسويقية المطورة جيدًا على تحقيق أهداف عملك وبناء سمعة قوية لمنتجاتك. تساعدك الإستراتيجية التسويقية الجيدة على توجيه منتجاتك وخدماتك إلى الأشخاص الأكثر احتمالاً لشرائها. عادة ما ينطوي على إنشاء فكرة أو فكرتين قويتين لزيادة الوعي وبيع منتجاتك.

سيساعدك تطوير استراتيجية تسويق تتضمن المكونات المدرجة أدناه على تحقيق أقصى استفادة من استثمارك التسويقي ، والحفاظ على تركيزك التسويقي ، وقياس نتائج مبيعاتك وتحسينها.

تحديد أهداف عملك

لتطوير إستراتيجيتك التسويقية ، حدد أهداف عملك الشاملة ، بحيث يمكنك بعد ذلك تحديد مجموعة من أهداف التسويق لدعمها. قد تتضمن أهداف عملك:

*زيادة الوعي بمنتجاتك وخدماتك

*بيع المزيد من المنتجات من مورد معين

*الوصول إلى شريحة عملاء جديدة.

عند تحديد الأهداف ، من الأهمية بمكان أن تكون مستهدفًا قدر الإمكان حتى تتمكن من قياس النتائج بفعالية مقابل ما تريد تحقيقه. المعايير البسيطة لتحديد الأهداف هي طريقة:

*محدد - حدد بوضوح ما تريد تحقيقه

*قابلة للقياس - ضع مقاييس ملموسة حتى تتمكن من قياس نتائجك

*قابلة للتحقيق - حدد الأهداف التي تقع في حدود قدرتك وميزانيتك

*ذات صلة - حدد الأهداف التي ستساعدك على تحسين جوانب معينة من عملك

*محدد بوقت - حدد الأهداف التي يمكنك تحقيقها في الوقت الذي تحتاج إليه

حدد أهدافك التسويقية

حدد مجموعة من أهداف التسويق المحددة بناءً على أهداف العمل التي ذكرتها أعلاه. ستحفزك هذه الأهداف وتحفز فريقك وتساعدك على قياس نجاحك.

تشمل الأمثلة على أهداف التسويق زيادة اختراق السوق (بيع المزيد من المنتجات الحالية للعملاء الحاليين) أو تطوير السوق (بيع المنتجات الحالية إلى أسواق مستهدفة جديدة). قد تكون أهداف التسويق هذه طويلة الأجل وقد تستغرق بضع سنوات لتحقيقها بنجاح. ومع ذلك ، يجب أن تكون واضحة وقابلة للقياس ولها أطر زمنية للإنجاز.

تأكد من أن استراتيجياتك العامة عملية وقابلة للقياس أيضًا. لن يتم تغيير استراتيجية التسويق الجيدة كل عام ، ولكن يتم مراجعتها عندما يتم تحقيق استراتيجياتك أو تحقيق أهدافك التسويقية. أيضًا ، قد تحتاج إلى تعديل استراتيجيتك إذا تغير سوقك الخارجي بسبب منافس جديد أو تقنية جديدة ، أو إذا تغيرت منتجاتك بشكل كبير.

ابحث في السوق الخاص بك

البحث هو جزء أساسي من استراتيجية التسويق الخاصة بك. تحتاج إلى جمع معلومات حول السوق الخاص بك ، مثل حجمه ونموه والاتجاهات الاجتماعية والتركيبة السكانية (إحصاءات السكان مثل العمر والجنس ونوع الأسرة). من المهم أن تراقب السوق الخاص بك حتى تكون على دراية بأي تغييرات بمرور الوقت ، لذلك تظل استراتيجيتك مناسبة ومستهدفة.

 

لمحة عن عملائك المحتملين

استخدم أبحاث السوق الخاصة بك لتطوير ملف تعريف العملاء الذين تستهدفهم وتحديد احتياجاتهم.

سيكشف ملف التعريف عن أنماط الشراء الخاصة بهم ، بما في ذلك كيفية الشراء ومكان الشراء وماذا يشترون مرة أخرى ، قم بمراجعة الاتجاهات بانتظام حتى لا تفوتك فرص جديدة أو تصبح غير ذي صلة برسالتك التسويقية.

أثناء محاولتك العثور على عملاء جدد ، تأكد من أن إستراتيجيتك التسويقية تسمح لك أيضًا بالحفاظ على العلاقات مع عملائك الحاليين.

 

لمحة عن منافسيك

وبالمثل ، كجزء من إستراتيجيتك التسويقية ، يجب عليك تطوير ملف تعريف لمنافسيك عن طريق تحديد منتجاتهم وسلاسل التوريد والتسعير وأساليب التسويق.

استخدم هذا لتحديد ميزتك التنافسية - ما يميز عملك عن منافسيك. قد ترغب أيضًا في تحديد نقاط القوة والضعف في عملياتك الداخلية للمساعدة في تحسين أدائك مقارنة بمنافسيك.